تفضل للدخول من هنا مكافحة الابتزاز الالكتروني

ابتزاز فيسبوك و التهديد بالفضيحة و النشر للأهل و الأصدقاء هنا طريقة حل المشكلة فورا

الفهرس

ابتزاز فيسبوك و التهديد بالفضيحة و النشر للأهل و الأصدقاء هنا طريقة حل المشكلة فورا .

يتعرض الكثير من الفتيات و الشباب الى ابتزاز، من خلال الإيقاع بهم عبر شبكات التواصل الإجتماعي ، و ذلك نتيجة لعدم الإستخدام السليم للخدمات الإجتماعية .

و يسلط الموقع اليوم الضوء على تلك الجرائم المتصاعدة ، و المتزايدة  حيث يصل قسم المتابعة لدينا الكثير من جرائم الابتزاز ، من خلال استخدام شبكة التواصل الإجتماعي الشهيرة فيسبوك .

 حيث تتعرض الفتيات الى استهداف دائم من قبل عشوائيين ، او مجرمين يهدفون الى الإيقاع بالفتيات اللواتي ينحرفن عن المسار السليم ، و اللواتي يخرجن عن الهدف المخصص للتواصل القويم ، و التواصل البناء و الهادف .

facebook-blackmail

 

حيث تنتهي تلك العلاقات المشبوهة الى قصص ابتزاز  مرعبة .

و كما تتعرض الفتاة الى ابتزاز ، فكثير من الشباب ايضا يتعرضون الى ابتزاز من خلال الإيقاع بهم من قبل عصابات جرمية ، تكون تلك العصابات منتشرة عبر الإنترنت .

تتضمن تلك العصابات مجرمين و مجرمات ، او من قبل عشوائيين يهدفون الى الحصول على المال و اليكم عرض بعض التفاصيل الهامة في هذا الخصوص .

الابلاغ عن الابتزاز على فيسبوك

يمكن تقديم بلاغ فوري من خلال الجهة و الدائرة القانونية في فيسبوك ، حيث يمكن لها المساعدة بشكل مباشر .

و يمكن من خلال التبليغ عن الابتزاز على فيسبوك ، يمكن قفل حسابات المجرمين ، و يمكن ايضا قفل اي شيء مزعج او صور او مقاطع فيديو او غيرها من الأمور .

و يعتبر فيسبوك ، جرائم الابتزاز الالكتروني ، من الجرائم الالكترونية الخطيرة ، التي يتعامل معها بسرية كاملة ، بالإضافة الى سرعة في التواصل .

و مع ذلك تشهد فيسبوك اخفاقات ، بسبب حجب البلاغات الكبير ، الذي يصل الى مركز الرقابة .

التهديد بالفضيحة على فيسبوك و نشر صور خاصة او مقطع فيديو

في هذه الحالات ، و في حال ان تعرضت للتهديد على فيسبوك ، او قام المجرم بالفعل بتنفيذ التهديد ، و تحولت المسألة من ابتزاز الى نشر ، يمكن في تلك الحالة عمل الاجراءات التالية .

  • ابلاغ عن الصورة او المقطع المنشور بشكل مباشر ، من خلال خيار الابلاغ الموجود بجانب كل منشور .
  • طلب من الأصدقاء ايضا الى الابلاغ عن المنشور المسيء .
  • ابلاغ عن حساب المجرم ، الذي نشره من خلاله تلك الصور او المحتويات .
  • تبليغ الجهات الرسمية و الحكومية عن تلك الجريمة .
  • التواصل مع خبراء المنصة لدينا ، من أجل المساعدة في انهاء الابتزاز .

 

ابتزاز البنات عبر فيسبوك (Facebook blackmail)

 

facebook-extortion

لا تدرك بعض الفتايات أن الغرض الرئيسي من فيسبوك ، هو التواصل الإجتماعي الهادف فتستخدم تلك الفتيات فيسبوك للتعارف ، و بناء صداقات و علاقات من جميع دول العالم .

و بذات الوقت لا تدرك مستوى الخطر الحقيقي ، من جراء بناء علاقات مع اشخاص غير موثوقين او كان التواصل بهم من خلال فيسبوك فقط .

حيث ان عدم معرفتهم على أرض الواقع يشكل خطر جسيم , تؤسس الفتاة علاقتها الغرامية مع ذلك الشخص ،  سواء معروف الهوية او غير معروف ، يبني لها جسر من الأحلام المعلق على الكذب و الغش .

لا تدرك تلك الفتاة للأسف ، انه من الممكن أن يكون تواصلها مع  شخص ، تعتقد انه انسان الا انه في حقيقته ذئب بشري ، يخفي حقيقة تصرفاته و يظهر الحسن منها ، من خلال شبكة فيسبوك.

فنحن نعلم أن الكثير من الأشخاص يظهرون على فيسوك ، و كأنهم شركاء الدرب و الأحلام ، الا ان حقيقتهم و طبيعة تصرفاتهم عكس ذلك .

تبدأ الفتاة بالتعارف و بناء علاقة مع ذلك الشاب ، و تنسى مستوى الخطر ، ولا تدرك أن برائتها قد تودي بها الى الهاوية .

فغالبية الفتيات عبر فيسبوك ، مرتبطين بأصدقاء حقيقيين و فعليين ، سواء زملاء في الدراسة او العمل او اقارب او غير ذلك .

حيث تكون هويتها معروفة لذلك الشخص ، و تكون هدف سهل للإبتزاز من قبل ذلك الشخص ، او من قبل أي مجرم ، او عصابة تحترف الإجرام عبر الإنترنت .

و بالفعل بعد وضع السمة الأخيرة على تلك العلاقة الفيسبوكية ، و تتويجها بالنجاح تكتشف الفتاة مؤخرا ، أن أفعال و تصرفات الشاب بدأت في الإختلاف بشكل كلي .

و تكون بدأت بالإنحدار الى مرحلة قد تكون في البداية مسيطر عليها ، الا انه و مع مرور الوقت القصير تبدأ افعال و تصرفات الشاب تحكمية ، و غير مسيطر عليها لتكتشف الفتاة انها وقعت تحت قبضته .

فات الأوان قد تكون ارسلت له صورا خاصة ، او تحدثت معه حوارات شخصية سواء صوتية أم كتابية ، او من خلال الكاميرا ، و الشيء الخطر في ذلك أنها من الممكن أن تجهل شخصية ذلك الشاب الحقيقية.

و هو يعلم عنها كافة التفاصيل أصدقائها أقاربها و غير ذلك ، و بذلك تكون وقعت في قبضة محكمة لذلك الشاب .

فهي لا تستطيع الإفلات لإنه يعلم أصدقائها و اقاربها ، و بذات الوقت بقائها معه هو خضوع الى اراءه و شهواته .

حيث من المرجح في النهاية دخولها مرحلة الخطر ، كأن يطلب الشاب صورا جنسية او فيديو جنسي ، او قضاء وقت مع ذلك الشاب ، رغما عنها تحت تهديد النشر ، و للأسف الكثير من الفتيات تعاني من تلك الحالة .

حل مشكلة الابتزاز على الفيسبوك (ابتزاز البنات )

بعض الحلول لمشاكل الابتزاز على فيسبوك .

1- في البداية محاولة الحديث مع ذلك الشاب ، و افهامه ان ما يقوم به يسبب لكي ضررا نفسيا حتى و ان كان على سبيل المزاح .

2- في حال كانت علاقة الفتاة مع ذلك الشاب مجرد علاقة كتابية ، لا يوجد فيها كلام صوتي او صور ، فيتوجب على الفور من تلك الفتاة عمل حظر لذلك الشخص ، و ابقاء حسابها فعالا و عدم قبول اي طلب صداقة بشكل مؤقت .

في حال كانت الفتاة ارسلت صور لذلك الشاب ، فيجب الفصل في طبيعة الصور ، اذا كانت الصور عادية ، يفضل أن تقوم الفتاة على الفور بحظر ذلك الشاب ، و تحذير الصديقات و الاقارب من ذلك الشخص .

اما اذا كانت الصور فاضحة ، يتوجب التصرف بحكمة و محاولة التروي قليلا ، و التواصل مع الجهات الرسمية ، او المستشار القانوني للموقع ،  و بذات الوقت ابلاغ فيسبوك عن وجود حالة تهديد او ابتزاز .

3- في حالة كان هناك تسجيل صوتي ، او تسجيل مرئي ، و يهدد ذلك الشاب بنشره للأصدقاء و الأقارب ، يتوجب على الفور ارسال بلاغ الى فيسبوك ، عن وجود حالة ابتزاز  ، مع مراجعة المستشار القانوني الخاص بمكافحة الابتزاز الالكتروني لدينا .

4- في جميع الأحوال اذا كان الفيسبوك الخاص بك  مجهولا ، و المجرم لا يعرف اي تفاصيل او معلومات خاصة ، فيتوجب على الفور حظر المجرم ، و اغلاق حساب الفيسبوك الخاص بك بشكل نهائي .

حتى لا تكون من ضحايا الابتزاز على فيسبوك

نكتب المواضيع المهمة ، التي تساعد الاخرين ، او اي شخص حتى لا يكون ضحية ابتزاز على فيسبوك ، لهذا يفترض من كل شخص قراءة الموضوع جيدا .

  • يجب ان تكزون حذر في التعامل مع الأشخاص دائما .
  • يجب ان لا تقبل اي طلبات صداقة غريبة او من مجهولين .
  • يجب عدم فتح اي رابط او موقع لا تثق به من خلال فيسبوك
  • لا تنشر اي صور خاصة لك على الحائط او من خلال الرسائل الخاصة .
  • حاول تحذر الأهل و الأقارب و الأصدقاء من مخاطر فيسبوك .
  • لا تكتب حالتك ووضعك النفسي ، الذي قد يستغله البعض للتأثير عليك .
  • لا تتحدث مع المجهولين ، ولا ترسل اي صور خاصة .
  • حاول تنظيف الرسائل الخاصة دوما ، عند استخدام الرسائل الخاصة في فيسبوك .

ابتزاز الشباب على الفيس بوك (Facebook extortion)

facebook-extortion-blackmail

قد يتعرض الشباب ايضا الى ابتزاز من خلال فيسبوك ، و ابتزاز الشباب على الفيسبوك حسب الإحصائيات و التقدير لدينا هو اضعاف ابتزاز الفتيات .

حيث ان الشاب من خلال دخوله الى فيسبوك ، يبحث عادة عن التواصل و التعارف ، و بذلك يكون هدفا سهلا الى الجهات الجرمية ، سواء من مجرمات او مجرمين ينتحلون صفة فتيات .

ان الهدف الرئيسي من ايقاع الشباب ، و ابتزازهم عبر الإنترنت ، يكون بدافع و هدف المال ، لهذا اغلب المجرمين هم من الرجال ، و اغلب الضحايا من الرجال ، اذا كان الموضوع يتعلق بهدف مادي .

و نشير انه في حال تعرض الشاب الى مثل هذا النوع من الابتزاز ، يتوجب عليه ابلاغ فيسبوك عن وقوع جريمة تهديد و ابتزاز عبر الإنترنت ، و ان شخص ما يهدده من خلال احد الحسابات عبر فيسبوك .

ستلاحظ أن فيسبوك ، ستغلق الحساب بعد التحقق من صفحة الإدعاء في ظرف وقتي قصير جدا ، و مع ذلك يتوجب على الضحية ، القيام بعدد من الإجراءات اذا تعرض الى ابتزاز ، من خلال حساب مجهول على فيسبوك .

خطوات معالجة مشكلة ابتزاز الشباب على فيسبوك

1- في حال كان حساب الضحية بإسم وهمي ، يتوجب اغلاقه على فور دون تردد و دون اي حوار او مناقشة مع المجرم .

2- في حال كان حساب الضحية حقيقي ، يتوجب على الفور الغاء تنشيط حساب فيسبوك ، و التواصل مع الجهات الرسمية ، او خبراء و مستشاري الموقع هنا .

3- في حال كان اسم المجرم ظاهر ، او حسابه على الفيسبوك حقيقي و طلب المال من الضحية ، يمكن للضحية ، استخدام الإسم الذي يطلب المجرم تحويل المال عليه محلا لقيام شكوى جزائية ، و يرجى مراجعة خبراء الموقع على الفور بخصوص تقديم شكوى و علاج المسألة .

تم اختراق حسابي على فيسبوك و ابتزازي

ان حسابات فيسبوك معرضة الى الاختراق ، لهذا يمكن من خلال التبليغ عن تعرض حسابك الى الاختراق حل تلك المسألة بشكل كامل .

ننصح بشدة ابلاغ الدائرة القانونية ، في شبكة فيسبوك ، من اجل ان يتم استرجاع الحساب المسروق ، و حجب الحساب عن المجرم .

ننصح بشدة في حال ان احتصل المجرم على صور و محادثات خاصة ، ابلاغ الأجهزة الأمنية في الدولة ، او التوجه الى اقرب مركز شرطة ، و ابلاغ وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية .

طريقة استرجاع حسابي على فيسبوك (الحساب المخترق)

في حال تعرض حسابك الى الاختراق ، يمكن من خلال اتباع خيارات الاسترجاع المتاحة في فيسبوك ، حيث يمكن لك طلب استرداد كلمة المرور عبر الهاتف .

وفي حال لم تجدي نفعا تلك الطريقة ، حاول تواصل مع الدائرة القانونية ، و ارسال صورة البطاقة الشخصية ، و التي بدورها ستقرر اما قفل الحساب او استرداده .

و لهذا يفترض ، ان يتم ضبط خيارات استرداد الحساب ، المتاحة ، مثل خيار التحقق بخطوتين ، او خيار وضع ثلاث اصدقاء مقربين للتدليل على حسابك ، على خيارات اخرى متاحة .

و مع ذلك في حال عدم مقدرتك استرداد الحساب ، تواصل مع الخبراء لدينا ، و سنعمل على حل و معالجة المسألة قدر المستطاع بإذن الله .

تهديد و ابتزاز عن طريق الرسائل الخاصة على الفيسبوك

قد يصل الكثير من الأشخاص تهديدات ، من خلال الرسائل الخاصة عبر فيسبوك ، و هذا بدوره ، يجعل الشخص متوتر و خائف بعض الشيء .

و خصوصا ان الكثير من تلك الرسائل تحمل صفة التهديد المباشر ، وغير المباشر ، و في تلك الحالة في حال كان حساب المرسل معروف ، ننصح بشدة التوجه الى الجهات الحكومية و تقديم بلاغ عليه .

في حال تعرضت الى تهديد عبر رسائل فيسبوك الخاصة ، من شخص غير معروف ، انصح في تلك الحالة بالتوجه الى خيارات الابلاغ الموجودة داخل فيسبوك ، و تقديم بلاغ عن الحساب .

و ينصح ان تطلب من فيسبوك ، تزويدك بعض المعلومات الهامة ، عن الحساب لغاية تقديمه الى وحدات تنفيذ القانون المحلية .

ابتزاز فيسبوك من مصر و السعودية و المغرب و الجزائر و فلسطين و الاردن العراق

حيث يمكن لاي شخص في اي دولة عربية ، ان يقدم ابلاغ عن ابتزاز تعرض له من خلال فيسبوك ، و سوف يتم التعامل معه بجدية مطلقة .

و على الرغم ان تويتر عليه اقبال اكثر و خصوصا في دول الخليج مثل البحرين و الامارات و الكويت و سلطنة عمان غيرها من الدول العربية مثل اليمن ، الا ان هناك عدد كبير من مستخديم فيسبوك ايضا في تلك الدول .

و ننصح بالتعامل مع الابتزاز بشكل اكثر جدية و حرص ، حتى لا تتعرض للاذى الاجتماعي .

فضائح فيسبوك (الفيديو و الصور الخاصة الجنسية)

الكثير يبحث للأسف عن فضائح فيسبوك ، وكأن هذه المسألة شيء جيد ، و لكن للأسف يفترض ان نكون اكثر حرص في تعاملنا مع وسائل التواصل الاجتماعي .

و يفترض كل شخص تعرضت خصوصيته الى النشر ، الى مساعدته في حجب المنشورات قدر المستطاع .

ان الله يستر على الجميع ، و من فرج كربة مؤمن يفرج الله عنه كربه يوم القيامه .

لهذا فلنحاول ان نرتقي قليلا ، و ان نعمل على الستر على عباد الله ، و عدم تأجيج الموقف ، او اعادة نشر المقاطع المنشور .

الحماية من الابتزاز على الفيسبوك

اذا كنت ترغب في الحماية الفعلية من الابتزاز على موقع فيسبوك ، يفترض عليك قراءة المقال بتمعن ، و تطبيق كافة الامور الممكنة .

فمثلا حماية الحسابات الالكترونية ، و ضبلط اعدادات الخصوصية ، و تحصين حسابك الاجتماعي جيدا .

و يفترض ايضا حتى يبقى حسابك امنا ، عدم مخالفة شروط الخصوصية على فيسبوك ، او نتهاك بنود الخدمة ، حتى تتمتع بامان معقول عبر الشبكات الاجتماعية .

انتهاك بنود الخصوصية على فيسبوك من خلال ابتزاز الاخرين

ان ابتزازك للاشخاص عبر فيسبوك ، يمكن ان يسبب لك المتاعب ، كما يمكن أن يمنعك من دخول الفيسبوك مجددا.

لهذا لا ترسل رسائل تهديدات للاخرين ، حتى على سبيل المزاح ، لان فيسبوك يتعامل مع تلك المسائل بجدية مطلقة .

و بنود فيسبوك واضحة ، حتى يتعامل مع بقسوة مع جميع الحسابات ، التي تنتهك بنود الخدمة لا بل قد تصل المسألة الى معاقبة صاحب الحساب ، بتعطيل حسابه .

لهذا يفترض عليك ، ان تكون اكثر حرص في التعامل مع الاخرين على فيسبوك ، و ان لا ترسل العبارات او الرسائل ، التي يستدل منها االتهديد ، او الابتزاز .

التشهير بنشر الصور و المعلومات الخاصة

يعتبر فيسبوك ، ان نشر صور و معلومات خاصة لشخص ما دون اذنه من قبيل التشهير ، و يتخذ فيسبوك اجراءات عقابية تصل الى حد قفل الحسابات الالكترونية .

كما يمكن لأي شخص تعرض للتشهير عبر فيسبوك ، ان يتواصل مع الجهات الحكومية ، او محامي قضايا ابتزاز ، لغايات تقديم شكوى رسمية ، على المتسبب .

لهذا يمكن مكافحة التشهير ، من خلال الابلاغ عن الحسابات ، و طلب حذفها ، بسبب مخالفتها لشروط الاستخدام على فيسبوك .

في النهاية في حال التعرض الى ابتزاز عبر الإنترنت ، بشكل عام يتوجب التصرف بحكمه ، و خصوصا اذا كان المجرم يعرف بعض البيانات الهامة المتعلقة بحسابك عبر شبكات التواصل الإجتماعي ، كمعرفة المجرم بالأصدقاء ، و الأهل و الأقارب ، نحن نعرف مستوى و حجم المعاناة و القلق الذي يصيب الضحية ، لكن بشكل عام يجب التحمل و عدم الرضوخ الى مطالب المجرم ، و التوجه للحديث مع المختصيين و الإستشاريين في هذا المجال ,، تحدث الان مع مستشار الموقع ,

اتصل بنا الان > مكافحة الابتزاز

نشير انه يمكن الإستفادة من المواضيع السابقة المدرجة في الموقع

9 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. غير معروف قال:

    انا تعرت الي ابتزاز امس / ولكن انا لا لدي اي فرد من العائلة او اي صديق او الاقارب علي فيس بوك / ثم انا اغلاق الحساب فورا / انا اريد اعرف هذا في مصلحتي او انا في خطر

    1. غير معروف قال:

      تمام

    2. أتعرض منذ أول أمس إلل إبتزاز من شاب مغربى بيحاول يبتزنى بفيديو مسجل عبر الإيمو يهددنى بالنشر فى حالة عدم دفع المال

  2. غير معروف قال:

    هل سيتم النشر فعلا

  3. عطر الورد قال:

    انا تم ابتزازي الان من قبل شخص ما اتعرفت عليه في موقع زواج ثم تمت الاضافه علي الفيس واخد رقم تليفوني بس انا غيرت رقمي وبيقولي يااما ابعت له صور جمسي وممارسه علاقه جنسيه عبر الفيس بوك يااما هيبعت اسكرينات وصور لأهلي واقاربي وانا داخله علي خطوبه من احد اقاربي بالرغم اني عامله اخفاء الاصدقاء انا فقط من اري الاصدقاء ماذا افعل انا عملتله حظر وغيرت شويه في السيره الذاتيه وفي المعلومات الشخصيه عني وانا اعاني الي الان من الرعب انا عمري24سنه واخاف من اهلي لو عرفوا حاجه زي كده هيتم قتلي علشان هما ميعرفوش حاجه غير ان بنتهم كويسه اعمل ايه بالله عليكم والدي صعب جدا وممكن لو عرف هيقتلني

    1. لا تخافي و توكلي على الله ,, و تواصلي مع الفريق الاستشاري في نظام antiextortion من خلال التواصل عبر الهاتف , لكن حجب الحسابات و الغاء فيسبوك قد يكون خطوة ايجابية

  4. Nissrine قال:

    انا فتاة عمري ٢٤ سنة أعاني من ابتزاز الكتروني من حساب لا يظهر اسمه الحقيقي و هو يميزني من سنتين و كل مرة افعل الذي يريده من اجل لا ينشر صوري و كل بياناتي انا أغلقت الفيسبوك الخاص بي و لكنه ارسل رسالة تهديد لاخوتي ان لم أقم بالرد عليه سوف ينشر صوري فرجعت اتكلم معه من فيسبوك وهمي و لا اعرف اتصرف الان ولا اعرف ماذا افعل ما يوم يرسلي رسالة تهديد بنشر صوري و انا سافرت من بلدي و ذهبت و ما زال يهددني و هو من بلد و انا في بلد آخر ماذا افعل؟

اترك تعليقاً