تفضل للدخول من هنا مكافحة الابتزاز الالكتروني

الابتزاز القانوني لأصحاب العمل

الابتزاز القانوني لأصحاب العمل

الابتزاز القانوني من بعض الموظفين لأرباب العمل | legal extortion

   قد ناقشنا في مقالة سابقة ، كيف أن كثير من أصحاب العمل ، قد يقوموا بابتزاز الفتيات جنسياً ، من أجل إعطائهم عمل أو ترقية ، أو علاوات وحوافز مالية ، فقد يبتز المدير حاجة الفتاة للعمل أو المال ، من أجل الحصول على علاقة جنسية غير مشروعة .

  أما موضوع نقاشنا في هذه المقالة ، هو كيف يحاول بعض الموظفين ابتزاز المال من أصحاب العمل عن طريق التهديد بتقديم ادعاءات كاذبة ، وتلفيق أمور غير قانونية ؟ .

  قد نرى أنه في بعض الأحيان ، يقوم أصحاب العمل بأمور غير لائقة ومشينة تجاه موظفيهم ، وخاصةً الفتيات ، وعلى النقيض، هناك بعض الموظفين يحاولون استخدام القانون لصالحهم لابتزاز المال من أصحاب العمل .

  قد يحدث أحياناً هذا النوع من الابتزاز ، حيث يتم تهديد صاحب العمل من قِبل الموظف ، بأنه ما لم يدفع له مبلغ مالي معين ، سوف يقوم بتقديم بلاغ ضده للشرطة ، أو يذهب لمحامي من أجل رفع قضية ضد صاحب العمل ، يدّعي فيها أنه طالب بالجنس مثلاً ، مقابل الاستمرار بالعمل ، أو الالتحاق بوظيفة أفضل ، أو أخذ علاوة أو حوافز مالية .

  وفي حالة عدم دفعه للمال ، قد يتعرض المدير للحرج ، والإضرار بسمعة صاحب العمل التجارية بين عملائه ، فضلاً عن الرسوم القانونية للقضايا ، وقد يلحق الضرر بعلاقته الأسرية أيضاً ، وبذلك يكون الموظف قد انتقم من مديره .

  وقد يحدث ، أن يقوم الموظف بحجب معلومات هامة عن العمل ، ويقوم بابتزاز المال من صاحب العمل ، مما يضطر صاحب العمل أن ينظر لفعل الموظف ، على أنه محاولة لإلحاق الضرر بالعمل ، والإضرار بسمعة الشركة وسط العملاء ، مما يؤدي إلى تآكل الثقة اللازمة لاستمرار علاقة العمل ، فيقوم صاحب العمل بفصل العامل ، فيقوم الموظف بتقديم شكوى ضد صاحب العمل ، على أساس أنه فصل تعسفي للعامل ، فيطالب بإعادته للعمل ، وتعويض كبير عن هذا التعسف . مع العلم أن قرار صاحب العمل له مبرراته القوية التي تبرر الفصل الفوري للموظف .


  وقد يعزز من موقف الموظف ضد صاحب العمل هو أن يكون موظف نموذجي في سنوات عمله في الشركة ، لم يأخذ لفت انتباه أو تحذير من قِبل صاحب العمل ، كان يحصل دائماً على المكافآت والعلاوات ، فإذا حاول صاحب العمل بأي طريقة ، إثبات أن هذا الموظف متواطئ ضد عمله ، فلن يتم تصديقه . وربما ينجح الموظف في نهاية الأمر أن يحصل على المال الذي يريده أو الترقية ، كتعويض . وقد يضر أيضاً بسمعة صاحب العمل وشركته .

  وبناءً على كل هذه الأسباب ، قد يخضع صاحب العمل لابتزاز موظفيه تجنباً ، لإساءة السمعة ، وتدمير العمل ، والقضايا وأتعاب المحامين ، وربما تدمير منزله إذا تعرض إلى ادعاءات جنسية من قِبل موظفات ، فيفضل دفع المال أو ترقية للموظف لا يستحقها .

  ولكن يجب أن ننوه ، أن هذه الصورة من الابتزاز ليست شائعة الحدوث ، بل نادراً ما تحدث ، وذلك لأن أغلب قوانين الخدمة المدنية في الدول العربية ، تعطي الحق لرب العمل بأن يفعل ما يريد في العامل ،وذلك بعكس الدول الأوروبية فهي تحترم حقوق العامل، فقد تستطيع الحركات العمالية تغيير رؤساء ومدراء العمل إذا استحق الأمر . فالصورة الأكثر شيوعاً في الابتزاز لدينا ، هي ابتزاز أصحاب العمل للموظفين ، وخاصةً الفتيات ، وغالباً ما تحدث جرائم الابتزاز من الموظفين ضد أصحاب العمل ، في حالة أن يكون موظف خبيث وسيئ النية يتربص لصاحب العمل . فيما عدا ذلك فهي حالات لا تحدث بكثرة .

والسؤال هنا ، هل يوجد مخرج لصاحب العمل للنجاة من تلك الادعاءات الباطلة ضده ، والتي تستهدف ابتزازه وتهدد سمعته وعمله ؟! ، هل يوجد ما يمكن فعله لحماية نفسه ضد هذه السيناريوهات ؟! .

   هناك بعض الأمور التي يجب أن يكون صاحب العمل على دراية بها ، فنحن نعلم ، للأسف ، أن هناك بعض الموظفين يستغلون المواقف وثغرات القانون لصالحهم ، ليحصلوا على أكبر قدر من المكاسب المالية ، بابتزاز أصحاب العمل ، وتهديهم بتقديم شكوى للنقابة العمالية أو لمنظمة ما أو مقاضاة أصحاب العمل إذا لم يخضعوا لمطالبهم .

فأولاً : يجب على أصحاب الأعمال في حال تلقيهم تلك التهديدات ، أن ينفذوا نصوص القوانين أو اللوائح التي تشكل سياسات العمل في الشركة ، ويجمع الأدلة والشهود للرد على هذه الشكوى ، فحق الرد للمدعي عليه ، هو حق مكفول بنصوص القانون .

فالشكاوى ومحاولات الابتزاز التي لا أساس لها من الصحة ، هي سلوك جسيم ، يجب أن يعاقب عليه الموظف كإجراء تأديبي ، فيجب على صاحب العمل اتخاذ كافة الإجراءات التأديبية ضده ، وقد يصل الحال إلى إنهاء عمل الموظف كخطوة تالية .

ثالثاً : يجب أن تأخذ مشورة قانونية من محامي مختص في قضايا العمل ، أو أن توكل محامي دفاع قوي لتفنيد الادعاءات الباطلة من قِبل الموظف .

  وهناك خطوة رابعة ، ولكنها غير منتشرة في وطننا العربي ، وقد تكون منعدمة وهي فكرة تأمين المسؤولية ضد ممارسات العمالة ، وهو نوع من التأمين موجود ومطبق في الدول الأوروبية ، ولكنه غير معروف كثيراً ، وهو ضمان لصاحب العمل ضد ادعاءات التحرش الجنسي والعنصري ، وأنواع أخرى من التمييز ، التي قد يدعيها الموظف ضده ، ويتم مقاضاته بسببها ، دائماً ما كنا نسمع عن التأمين على العمالة ضد أي مخاطر تحدث لها ، ولكن لم تناقش من قبل فكرة تأمين المسؤولية ضد ممارسات العمالة المتجنّية ضد أصحاب العمل ، ولكن ، لا أتوقع تنفيذ مثل هذه الفكرة للتأمين في الدول العربية ، لأنه قد يتم استغلالها بشكل خاطئ . 

  وأخيراً ، في حال كنت صاحب عمل و تم تهديديك من قِبل الموظف ، بمقاضاتك إذا لم تنفذ له طلبه ، فنصيحتي لا تنتظر حتى تتم مقاضاتك ، عليك اللجوء لمحامي فوراً وشرح الأمر له ، حتى يستطيع مساعدتك قبل أن تتطور الأمور . وذلك لأن كل حالة تختلف عن غيرها ويجب استشارة محام خبير في تلك الأمور .

اتصل بنا الان > مكافحة الابتزاز

اترك تعليقاً