تفضل للدخول من هنا مكافحة الابتزاز الالكتروني

الابتزاز من خلال إيمو و لاين و سكايب و vsee

الابتزاز من خلال إيمو و لاين و سكايب و vsee

الابتزاز من خلال imo , Line , Skype , Vsee

نحن نعلم في الفترات الأخيرة انتشار جرائم الابتزاز بشكل كبير جدا في كافة أنحاء الوطن العربي , و خصوصا ابتزاز الرجال , و للأسف الغالبية العظمى ممن يقعون في فخ الابتزاز , يسقطون لعدم وجود خبرة كافية في التعامل عبر الإنترنت و خصوصا مع الويب كام و بالعادة يكون حديثي التعامل مع الحاسوب أو الهواتف او البرامج الاجتماعية هم أكثر ضحايا الابتزاز , و للأسف لا يدركون مدى خطورة التعامل مع الكاميرا بالشكل السليم لهذا ستعرض في هذا الموضوع أغلب البرامج التي يستخدمها مجرمي الابتزاز في اصطياد الضحايا . و التحذير من استخدام تلك البرامج بشكل خاطئ .

أولا : الابتزاز من خلال ايمو .. imo

يعد برنامج ايمو هو من أشهر برامج الإتصال التي يستخدمها المجرمين في الفترة الأخيرة لإصطياد الضحايا .. كون هذا البرنامج هو برنامج سريع التحميل .. و متاح لأغلب الأشخاص في العالم و ما يدفع المجرمين لإستخدام هذا البرنامج كونه غير محظور من الإتصال سواء الصوتي او المرئي .. و يستخدمه الكثير من دول العالم و يمكن للمجرمين تسجيل بعض المقاطع عليه من خلال برامج أخرى تسمح بالتسجيل , و ما يدفع المجرمين أيضا ان شركات الإتصال في أغلب الدول العربية تسمح بإجراء اتصالات مرئية من خلال برنامج ايمو و هذه المسألة تسهل على مجرمي الابتزاز في الإيقاع بالضحايا .

 

ثانيا الابتزاز من خلال برنامج لاين Line 

وهو من البرامج المطورة التي تسمح لمجرمي الابتزاز بإلتقاط مقاطع الفيديو المصورة و الإيقاع بالضحايا .. في الدول التي تسمح في اجراء المكالمات المرئية من خلال برنامج لاين .. و يكثر استخدام هذا النوع من البرامج و خصوصا في دول الخليج العربي وهو ما يسمج للمجرمين بتوجيه ضحية الابتزاز عليه و للأسف وقع عشرات الالاف كضحايا ابتزاز من جراء استخدام المجرمين لهذا البرنامج في اصطياد ضحاياهم .

ثالثا : الابتزاز من خلال برنامج سكايب Skype

هو من أحد أفضل و أكبر البرامج العالمية و يستخدمه مجرمي الابتزاز حول العالم في الدول التي تسمح بإجراء مكالمات مرئية عبر سكايب دون وجود اي رقابة من شركات الإتصال و خصوصا في دول أوروبا .

رابعا : الابتزاز من خلال برنامج Vsee

و هو أحد البرامج التي يستخدمها المجرمين في توجيه الضحايا له و خصوصا في الدول العربية كون هذا البرنامج غير منتشر بشكل واسع في تلك الدول و يمكن اجراء مكالمات مرئية من خلاله دون وجود اي حظر من شركات الإتصال عليه وهو ما يسمح للمجرمين بتسجيل مقاطع فيديو للأسف لضحايا الابتزاز .

ما هي الخدعة الرئيسية التي يقوم بها المجرم 

هي اقناع ضحية الابتزاز انه عبارة عن فتاة عبر الإنترنت و يرغب في الصداقة و التعارف و الإستمتاع من خلال الويب كام , و للأسف يستخدم هؤلاء المجرمين برامج خادعة تظهر الفيديو خادع لفتايات عرض عبر الإنترنت .. دون أن يكون هناك بالأصل اي فتاة و انما مقطع مسجل .. و ينجح دوما للأسف هؤلاء المجرمين في الوصول الى شريحة كبيرة من الشباب و الرجال في الوطن العربي عبر شبكات التواصل الإجتماعي او من خلال برامج و مواقع التعارف المنتشرة كموقع صدفة , او برنامج هوزهير المنتشر بشكل كبير في السعودية و غيرها , و حسب ما أبغلنا أن أغلب المجرمين الذين يمارسون هذا النوع من الابتزاز موجودين على شكل عصابات فردية في بعض المدن في دولة المغرب العربي .

هام هام : نشير أن الكثير من المجرمين قد يطلبون من المجرم تحميل بعض البرامج التي تسمح لهم بكسر قواعد شركات الإتصال و فك البروكسي و اجراء اتصالات مرئية .

ما هو هدف المجرم :

هو تشكيل نوع من الضغط النفسي على ضحية الابتزاز و اجباره على دفع مبلغ مالي  من خلال مراكز تحويل الأموال المنتشرة و خصوصا وسترن يونيون و ماني جرام لغاية التستر عليه , و للأسف يصل هؤلاء المجرمين مئات الالاف من الدولارات شهريا ..و للأسف غالبية من يسقطون في هذا النوع من الجرائم يدفعون الأموال و للأسف يدفع المجرمين الى الاستمرار في هذا النوع من الجرائم .

ندعوكم بشدة الى التواصل مع الجهات الرسمية و الحكومية في بلدانكم لغاية تقديم بلاغات رسمية كما ندعوكم الى التواصل معنا للحصول على مزيد من المعلومات الهامة حول هذا الموضوع و تقديم الإرشادات الضرورية التي تساعد في التخلص من هذا النوع من الابتزاز بشكل نهائي .

اتصل بنا الان > مكافحة الابتزاز

3 تعليقات

أضف تعليقا ←

  1. mhd قال:

    السىلام عليكم ايها السادة الكرام انا تعرضة للابتزاز من قبل مجزم مغربي
    وارجو مساعدتكم في هذا المزضوع

  2. غير معروف قال:

    تعرضت لعملية نصب واحتيال من امراه في الاردن حيث قمت بتحويل مبلغ من المال إليها
    عن طريق الحولات السريعه
    وسترن يونيون لغرض تجاري
    ولاكن بعد استلام المبلغ اختفت
    ولم ترد على الاتصال ويوجد لديه ايصال التحويل مذكور فيه اسهما الرباعي السؤال كيف استطيع استرداد المبلغ وشكرا

  3. زوز قال:

    كيف احذف حسابي الايمو نهائي علم بان جوالي ضايع الي وجد الجوال باستخدام حسابي في الايمو

اترك تعليقاً