تفضل للدخول من هنا مكافحة الابتزاز الالكتروني

هل يمكنني رفع دعوى في حال تعرضي لابتزاز ؟

هل يمكنني رفع دعوى في حال تعرضي لابتزاز ؟

هل أستطيع رفع دعوى ابتزاز مدني ؟ – Civil blackmail lawsuit

    هل يمكنني رفع دعوى ابتزاز ؟ ، سؤال قد يأتي في ذهن أحد المتضررين في جريمة ابتزاز الكتروني ، أو على الأقل تعرض لها ، حتى ولو لم يستجيب للابتزاز ، ولأن جريمة الابتزاز الالكتروني ، جريمة مستحدثة علينا ، فلم تكن حتى وقت قصير مدرجة كجريمة في القوانين والتشريعات العربية ، وحتى الآن لم تعالج بشكل تام في كافة القوانين العربية .

  لذا ، يتساءل البعض هل يمكن رفع دعوى مدنية ؟ ، في حال قام أحد بالتهكير على حاسوبي الخاص على سبيل المثال ، ومن ثم قام بابتزازي . ويتساءل أصحاب الشركات أو المؤسسات بدورهم ، هل يستطيعوا رفع دعوى تعويض في حالة التعرض لابتزاز الكتروني ؟

   في الأصل ، الابتزاز هو جريمة جنائية ، يُقاضى المبتز عليها ، ولكن هي أيضاً يمكن أن تكون أساس لدعوى قضائية عن الابتزاز المدني ، وما يؤكد ذلك هو أن القوانين الخاصة بجرائم الابتزاز ، وعقوبتها دائماً ما تنص على الحبس كعقوبة جنائية ، والتعويض كعقوبة مدنية ، ويترك للقاضي سلطة التقدير ، هل سيحكم بعقوبة واحدة ، أم بالاثنين معاً ؟ ، وكل ذلك يعود لظروف وملابسات كل قضية ، وتقدير القاضي .

  وبما أن الابتزاز في الأصل جريمة جنائية ، فأنت لست بحاجة إلى مقاضاة المبتز عليها كجريمة أو أن يرفع الضحية دعوى أضرار ، ولكن لا يمكن تقديم دعوى ابتزاز مدني ، إلا إذا قام الضحية بالخضوع للابتزاز ، ودفع أموال أو التنازل عن ممتلكات أو تقديم خدمات فعلية للمبتز .

وعلى هذا الأساس ، هناك شروط هامة يجب أن يثبتها الضحية ، إذا أراد مقاضاة المبتز وطلب التعويض ، في دعوى ابتزاز مدني :

# أن يكون المبتز على علم أن تهديده غير مشروع ، ولا أساس له .
# اقتران هذا التهديد بمطلب صريح أو ضمني للمال أو ممتلكات أو خدمات .
# أن يقوم الضحية بتنفيذ طلب المبتز ، بأن قام بدفع المال له ، أو ربما تنازل عن ممتلكات ، أو قدّم خدمة ، وهو بالتأكيد مجبر على ذلك .

  ويمكننا تعريف الابتزاز المدني أو المادي ، على انه ابتزاز قائم على مقابل مادي ، سواء بدفع مال أو التنازل عن ممتلكات أو تقديم خدمات ، وكل هذا يكون بناءً على استخدام قوة غير مشروعة لاجبار وتهديد الضحية على هذا الفعل .

  وأفضل مثال على ذلك ، الهاكر الذي يهدد صاحب شركة بحذف جميع بيانات ومعلومات العملاء ، واسرار الشركة ، إذا لم يقم بدفع مبلغ من المال له .

أو كامرأة تهدد زوجها السابق بأنها ستتهمه بالعنف الأسري ، إذا لم يقم طواعية بزيادة نفقة الأبناء .


وهذا ينقلنا بدوره إلى سؤال عن ما هو الفعل الذي يشكل سبب قوي للتهديد لاعتباره جريمة ابتزاز الكتروني ؟
  وذلك عندما يكون هناك تهديد على أموال الضحية أو ممتلكاته ، وبشكل غير قانوني ، أو ايذاء أحد أقاربه ، أو أحد أفراد أسرته ، أو اتهامه بجرم هو أو أحد أقاربه ، ومن ثم تهديده به ، كشف أسراره التي ربما تشكل فضيحة له ، أو تشويه سمعته ، والحاق العار به ، وأتوقع أن هذا مقدار جيد من الخوف ، كافي ليشكل جريمة ابتزاز ضد الضحية .

ماذا لو كان المبتز ” المدعي عليه ” في القضية له حق قانوني في تنفيذ أفعاله ضد المدعي ” الضحية ” ؟

  فكل شخص منّا يحق له بالطبع الابلاغ عن أي مخالفة أو جريمة يرتكبها أحدهم ضد آخر ، فالمواطن بطبعه مسؤول ويحق له التدخل ، خاصة إذا كانت الجريمة حق عام في المجتمع .

فما لو استغل شخص هذا الحق ، وقام بالابتزاز في مقابل عدم كشف الأمر ، فهل يجوز هذا قانوناً ؟ أو السؤال بمعنى آخر ، هل يعاقب القانون على هذا الفعل كونه جريمة ابتزاز ؟ أو هل أستطيع مقاضاة شخص ابتزني لكوني ارتكبت جرم ؟

  كونك لديك الحق في القيام بشيء ما ، فهذا لا يعني أن لديك الحق في طلب المال لعدم القيام به . فلديك كامل الحق بالابلاغ عن أي جريمة تشتبه بها ، ولكن ليس لديك أي حق في بتهديد شخص ما بجرمه وطلب المال لعدم الابلاغ عنه ، فهذا غير قانوني ويحق له مقاضاتك بكل تأكيد ، صحيح أنه سيعاقب على جرمه ، ولكن لم يكن ليخضع لابتزاز . وأيضاً ، التهديد باتخاذ إجراء قانوني ضد شخص دون نية اتخاذه ، يشكل جريمة ابتزاز ، معاقب عليها قانوناً .

ولكن هل يجوز لشحص رفع دعوى ابتزاز مدني على الاضطراب العاطفي مثلاً ؟

   من المعروف أنه لا يمكن للمدعين رفع دعوى للابتزاز المدني إذا لم يدفعوا في الواقع أي أموال أو ممتلكات نتيجة الابتزاز. لا يهم مقدار التوتر أو القلق العاطفي الذي سببه المبتز ، وأتوقع أن التعويض المعنوي عن الاضطرابات العاطفية وانتهاك الحقوق المدنية ليس سبب ، للتقاضي في التشريعات العربية ، ربما يمكنك فعل ذلك إذا كنت في دولة أوروبية .

  وفي حال قررت رفع دعوى ابتزاز مدني ، هل أقدم بلاغ للشرطة أم للقضاء مباشرة ؟

   إن سبب دعوى الابتزاز المدني ، مستقل عن كونها جريمة جنائية ، لا يطلب منك أن تقدم بلاغ للشرطة ، وليس شرط أبداً أن تربح القضية الجنائية ، لتقاضي المبتز لكي تسترد أموالك ، بل والأكثر من ذلك يمكنك مقضاته وحتى لو تم تبرئته جنائياً .

   وبهذا نكون قد ناقشنا جميع الأسئلة والنقاط الهامة والركائز الأساسية حول دعوى الابتزاز المدنية ، في حال أراد أحد الضحايا رفعها ، و نحن في انتظار أسئلتكم ومناقشاتكم حول هذا الموضوع ، وأرجو أن أكون ساهمت ولو بقليل في الإجابة على كل ما يدور في أذهانكم حول هذه المسألة ، التي لا أظن أننا تطورنا عربياً لنصل لهذه النقطة بعد .

اتصل بنا الان > مكافحة الابتزاز

تعليق واحد

أضف تعليقا ←

  1. فاعل خير قال:

    لكن اذا تنازل الضحية عن شكايته ضد المبتز .. هل يخرج ام المحكمة تصدر عليه عقوبة

اترك تعليقاً