خطوات هامة عليك اتباعها لحمايتك وحماية أطفالك ضد الهجمات الإلكترونية

كيف تحمي نفسك وأطفالك ضد الهجمات الإلكترونية المحتملة ؟
? How to protect yourself and your children against cyber attacks

   قد يظن البعض خطأ ، أن الشكل الوحيد للجريمة الاكترونية ، والتي أن يجب تقلق بشأنها ، هو سرقة المعلومات المالية من بطاقات الائتمان الخاصة بك ، ولكن الأمور لن تكون بهذه البساطة على الإطلاق ، فهناك مخاوف أخرى ، قد احتلت مراكز متقدمة في الجريمة الالكترونية ، غير المخاوف المالية ، فقد ظهرت تهديدات أكثر خطورة ، كجرائم الابتزاز الجنسي ، والمضايقات ، والاحتيال ، والمطاردات عبر الانترنت ، واستغلال الأطفال في مواد إباحية ، والجرائم الإرهابية والتي نقلتها العصابات الارهابية إلى الفضاء الإلكتروني ، وغيرها من الجرائم التي تشكل تهديد على الفرد والمجتمع .

   وعندما تعلم عن الحد التي وصلت إليه جرائم الانترنت ، وخاصة جرائم الابتزاز الإلكتروني قد تصاب بالدهشة ، وربما تظن أن عليك التوقف عن استعماله مجدداً .

    لذا ، من الجيد معرفة ، كيفية التعامل مع الجرائم الالكترونية ، وكيفية التعرف عليها ، والتي قد تكون خطوة أولية تساعدك في حماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية ، من الهجمات الالكترونية ، واستغلالها ضدك بصورة سيئة ، وكذلك ، حماية أطفالك من الابتزاز الجنسي عبر الانترنت ، واستغلالهم في مواد إباحية ، تخدش حياءهم .

    ولكي تكون حذر ضد هذه الجرائم ، التي باتت تشكل تهديد مستمر في حياتنا اليومية ، فإن اتخاذ بعض التدابير والاجراءات الأمنية لجهازك ، أعتقد أنه أمر هام وضروري ، لأنك لا تعلم من أين تأتيك الضربة ، فالبعض منّا قد يشعر أنه في مأمن من تلك الهجمات ، سواء كانت احتيال أو ابتزاز ، ثم تأتيه الضربة القاتلة من أحد أبنائه ، أنه قد تم استغلاله جنسياً ، ثم بدأوا بابتزازه ، لذا توخي الحذر دائماً .

   فقد لا يمكنك التعامل مع هذه الجريمة إذا أصبحت ضحية لها ، ولكن ربما اتخاذك لبعض الإجراءات الاحتياطية ، والتدابير الوقائية ، قد يجنبك الوقوع فريسة للابتزاز ، وقد يحمي أطفالك من التعرض له .


   إذن فكيف تحمي نفسك وأبناءك من الوقوع ضحية الابتزاز ، وغيره من الجرائم الالكترونية ؟ وهل هناك وسائل آمنة لتحقيق ذلك ؟

   بالطبع ، لا نستطيع أن نجزم أن هناك طرق جذرية تُأكد بأنك لن تقع فريسة لفخ الابتزاز الالكتروني ، وغيره من الجرائم عبر الانترنت ، ولكن قد تكون هناك خطوات وإجراءات أمنية ، تقلل فرص تعرضك لمثل هذه الجرائم .

   لذا ، فإذا كنت ممارس فعّال ، ومستخدم دائم للانترنت ، عليك اتخاذ بعض الاحتياطات والإجراءات الأساسية ، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك من الوقوع في نطاق تلك الجرائم .

أولاً : استخدام برامج للحماية والأمان الالكتروني متكاملة

عليك دائماً أن تستخدم برامج حماية على جهازك الالكتروني ، ضد الفيروسات الضارة ، والبرامج المثبتة ، التي من الممكن أن يتم اختراقك وسرقة بياناتك من خلالها ، وذلك عند اتصالك بالانترنت .

ثانياً : إعادة ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بك

عليك الاحتفاظ بمعلوماتك الشخصية وبياناتك ، خاصة ، أي لا يراها أحد غيرك ، فبعض المجرمين ، قد يستخدمون بعض البيانات والمعلومات في مشاركاتك مع الأصدقاء ، كنقاط أمنية ، يستفيدوا منها في اختراقك .

ثالثاً : تحصين شبكة الانترنت المنزلية الخاصة بك

عادةً ، اختراق شبكة الانترنت الخاصة هو شيئ وارد وبكثرة ، ومن خلال ذلك يستطيع المجرم معرفة ، ماذا تفعل ؟ ، وعن ماذا تبحث ؟ ، ومن ثم تصيد زلاتك ، وابتزازك ، لذا ، عليك أن تستخدم كلمة مرور مشفرة وقوية ، وتغيريها مرة كل شهر ، لأن هناك برامج الآن تستطيع فك شفرة أي شبكة  Wi-Fi بسهولة .

رابعاً : استخدام كلمات مرور قوية لجميع حساباتك الشخصية

لا تكرر أبداً كلمات المرور الخاصة بك ، على مواقع مختلفة ، وتغييرها بصورة منتظمة ، واختيارها من أحرف وكلمات قوية ومعقدة ، يصعب اختراقها بسهولة .

خامساً : تحديث البرامج الخاصة بك بانتظام

أحياناً ، يستغل مجرمو الانترنت الخلل في برامجك القديمة ، ويستطيعون بسهولة اختراق الأجهزة من خلال تلك العيوب الظاهرة ، فتحديث البرامج بانتظام يقلل من فرص تعرضك لجريمة إلكترونية .

سادساّ : تنبيه الأطفال حول كيفية التعامل على الانترنت وفحص وتتبع سلوكهم

عليك تعليم أطفالك ، كيفية استخدام الانترنت ، واعطائهم معلومات كافية عن هذا العالم الافتراضي ، وما هي مساوئه ؟ وكيفية تجنبها ، وبصفتك أحد الوالدين ، من المهم تعليم أبناءك أسس السلامة عبر الانترنت ، والتأكد من فهمهم لكيفية التواصل ، ومع من يستطيعوا التواصل ؟ ، وفي حالة تعرضهم لأي نوع من المضايقات أو التحرش الجنسي أو التسلط عليهم عبر الانترنت ، عليهم الرجوع إليك فوراً وإخبارك بالأمر .

ولن يتوقف الأمر عند ذلك ، فلا تُهمل أبداً مراقبتهم ، وتتبع خطواتهم عبر الانترنت ، حرصاً عليهم ، وتجنب وقوعهم ضحايا لأي نوع من الجرائم الالكترونية .

سابعاً : اتخاذ كافة التدابير ضد سرقة معلومات هويتك وبيانتك الشخصية

أحياناً ، قد ينطلي عليك بعض الحيل الخادعة ، ويقوم شخص بشكل ما بسرقة بياناتك الشخصية ، ويكون ذلك عادة من أجل سرقة أموالك ، وقد تحدث سرقة بياناتك ، إذا كنت مستهدف من أي مكان ، لذا عليك حماية بياناتك الشخصية بنظم قوية ، حتى يصعب الوصول إليها .

ثامناً : مواجهة الاختراقات الأمنية

قد يحدث أن تكون ممن يتعامل على مواقع البيع والشراء الإلكترونية ، أو تملك حساب على أحد المواقع ، فعليك تغيير كلمة مرورك باستمرار ، لأنه قد يستخدمها المخترقون في ابتزازك .

   وأخيراً ، إذا كنت تعتبر نفسك ضحية ، فعليك ابلاغ السلطات المختصة فوراً ، حتى وإن بدا لك الأمر بسيطاً ، فتلك الجريمة تحتاج إلى مثابرة ونفس طويل لمحاربتها ، حتى تستطيع قمعها قبل أن تبدأ ، فمجابهة تلك الجرائم هو عمل الجميع وليس السلطات المختصة وحدها .

  فاتباع تلك الخطوات الهامة والبسيطة ، هو حماية لك ولأسرتك ، ومساهمة منك في مواجهة ومكافحة تلك الجريمة .

اتصل بنا الان > مكافحة الابتزاز

السابق
عقوبة جريمة الابتزاز الإلكتروني في دولة الكويت
التالي
كيف تتعامل مع رسائل الاحتيال والابتزاز الجنسي الإلكتروني؟

اترك تعليقاً