تفضل للدخول من هنا مكافحة الابتزاز الالكتروني

خطوات هامة عليك اتباعها لحمايتك وحماية أطفالك ضد الهجمات الإلكترونية

خطوات هامة عليك اتباعها لحمايتك وحماية أطفالك ضد الهجمات الإلكترونية

كيف تحمي نفسك وأطفالك ضد الهجمات الإلكترونية المحتملة ؟
? How to protect yourself and your children against cyber attacks

   قد يظن البعض خطأ ، أن الشكل الوحيد للجريمة الاكترونية ، والتي أن يجب تقلق بشأنها ، هو سرقة المعلومات المالية من بطاقات الائتمان الخاصة بك ، ولكن الأمور لن تكون بهذه البساطة على الإطلاق ، فهناك مخاوف أخرى ، قد احتلت مراكز متقدمة في الجريمة الالكترونية ، غير المخاوف المالية ، فقد ظهرت تهديدات أكثر خطورة ، كجرائم الابتزاز الجنسي ، والمضايقات ، والاحتيال ، والمطاردات عبر الانترنت ، واستغلال الأطفال في مواد إباحية ، والجرائم الإرهابية والتي نقلتها العصابات الارهابية إلى الفضاء الإلكتروني ، وغيرها من الجرائم التي تشكل تهديد على الفرد والمجتمع .

   وعندما تعلم عن الحد التي وصلت إليه جرائم الانترنت ، وخاصة جرائم الابتزاز الإلكتروني قد تصاب بالدهشة ، وربما تظن أن عليك التوقف عن استعماله مجدداً .

    لذا ، من الجيد معرفة ، كيفية التعامل مع الجرائم الالكترونية ، وكيفية التعرف عليها ، والتي قد تكون خطوة أولية تساعدك في حماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية ، من الهجمات الالكترونية ، واستغلالها ضدك بصورة سيئة ، وكذلك ، حماية أطفالك من الابتزاز الجنسي عبر الانترنت ، واستغلالهم في مواد إباحية ، تخدش حياءهم .

    ولكي تكون حذر ضد هذه الجرائم ، التي باتت تشكل تهديد مستمر في حياتنا اليومية ، فإن اتخاذ بعض التدابير والاجراءات الأمنية لجهازك ، أعتقد أنه أمر هام وضروري ، لأنك لا تعلم من أين تأتيك الضربة ، فالبعض منّا قد يشعر أنه في مأمن من تلك الهجمات ، سواء كانت احتيال أو ابتزاز ، ثم تأتيه الضربة القاتلة من أحد أبنائه ، أنه قد تم استغلاله جنسياً ، ثم بدأوا بابتزازه ، لذا توخي الحذر دائماً .

   فقد لا يمكنك التعامل مع هذه الجريمة إذا أصبحت ضحية لها ، ولكن ربما اتخاذك لبعض الإجراءات الاحتياطية ، والتدابير الوقائية ، قد يجنبك الوقوع فريسة للابتزاز ، وقد يحمي أطفالك من التعرض له .


   إذن فكيف تحمي نفسك وأبناءك من الوقوع ضحية الابتزاز ، وغيره من الجرائم الالكترونية ؟ وهل هناك وسائل آمنة لتحقيق ذلك ؟

   بالطبع ، لا نستطيع أن نجزم أن هناك طرق جذرية تُأكد بأنك لن تقع فريسة لفخ الابتزاز الالكتروني ، وغيره من الجرائم عبر الانترنت ، ولكن قد تكون هناك خطوات وإجراءات أمنية ، تقلل فرص تعرضك لمثل هذه الجرائم .

   لذا ، فإذا كنت ممارس فعّال ، ومستخدم دائم للانترنت ، عليك اتخاذ بعض الاحتياطات والإجراءات الأساسية ، وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك من الوقوع في نطاق تلك الجرائم .

أولاً : استخدام برامج للحماية والأمان الالكتروني متكاملة

عليك دائماً أن تستخدم برامج حماية على جهازك الالكتروني ، ضد الفيروسات الضارة ، والبرامج المثبتة ، التي من الممكن أن يتم اختراقك وسرقة بياناتك من خلالها ، وذلك عند اتصالك بالانترنت .

ثانياً : إعادة ضبط إعدادات الخصوصية الخاصة بك

عليك الاحتفاظ بمعلوماتك الشخصية وبياناتك ، خاصة ، أي لا يراها أحد غيرك ، فبعض المجرمين ، قد يستخدمون بعض البيانات والمعلومات في مشاركاتك مع الأصدقاء ، كنقاط أمنية ، يستفيدوا منها في اختراقك .

ثالثاً : تحصين شبكة الانترنت المنزلية الخاصة بك

عادةً ، اختراق شبكة الانترنت الخاصة هو شيئ وارد وبكثرة ، ومن خلال ذلك يستطيع المجرم معرفة ، ماذا تفعل ؟ ، وعن ماذا تبحث ؟ ، ومن ثم تصيد زلاتك ، وابتزازك ، لذا ، عليك أن تستخدم كلمة مرور مشفرة وقوية ، وتغيريها مرة كل شهر ، لأن هناك برامج الآن تستطيع فك شفرة أي شبكة  Wi-Fi بسهولة .

رابعاً : استخدام كلمات مرور قوية لجميع حساباتك الشخصية

لا تكرر أبداً كلمات المرور الخاصة بك ، على مواقع مختلفة ، وتغييرها بصورة منتظمة ، واختيارها من أحرف وكلمات قوية ومعقدة ، يصعب اختراقها بسهولة .

خامساً : تحديث البرامج الخاصة بك بانتظام

أحياناً ، يستغل مجرمو الانترنت الخلل في برامجك القديمة ، ويستطيعون بسهولة اختراق الأجهزة من خلال تلك العيوب الظاهرة ، فتحديث البرامج بانتظام يقلل من فرص تعرضك لجريمة إلكترونية .

سادساّ : تنبيه الأطفال حول كيفية التعامل على الانترنت وفحص وتتبع سلوكهم

عليك تعليم أطفالك ، كيفية استخدام الانترنت ، واعطائهم معلومات كافية عن هذا العالم الافتراضي ، وما هي مساوئه ؟ وكيفية تجنبها ، وبصفتك أحد الوالدين ، من المهم تعليم أبناءك أسس السلامة عبر الانترنت ، والتأكد من فهمهم لكيفية التواصل ، ومع من يستطيعوا التواصل ؟ ، وفي حالة تعرضهم لأي نوع من المضايقات أو التحرش الجنسي أو التسلط عليهم عبر الانترنت ، عليهم الرجوع إليك فوراً وإخبارك بالأمر .

ولن يتوقف الأمر عند ذلك ، فلا تُهمل أبداً مراقبتهم ، وتتبع خطواتهم عبر الانترنت ، حرصاً عليهم ، وتجنب وقوعهم ضحايا لأي نوع من الجرائم الالكترونية .

سابعاً : اتخاذ كافة التدابير ضد سرقة معلومات هويتك وبيانتك الشخصية

أحياناً ، قد ينطلي عليك بعض الحيل الخادعة ، ويقوم شخص بشكل ما بسرقة بياناتك الشخصية ، ويكون ذلك عادة من أجل سرقة أموالك ، وقد تحدث سرقة بياناتك ، إذا كنت مستهدف من أي مكان ، لذا عليك حماية بياناتك الشخصية بنظم قوية ، حتى يصعب الوصول إليها .

ثامناً : مواجهة الاختراقات الأمنية

قد يحدث أن تكون ممن يتعامل على مواقع البيع والشراء الإلكترونية ، أو تملك حساب على أحد المواقع ، فعليك تغيير كلمة مرورك باستمرار ، لأنه قد يستخدمها المخترقون في ابتزازك .

   وأخيراً ، إذا كنت تعتبر نفسك ضحية ، فعليك ابلاغ السلطات المختصة فوراً ، حتى وإن بدا لك الأمر بسيطاً ، فتلك الجريمة تحتاج إلى مثابرة ونفس طويل لمحاربتها ، حتى تستطيع قمعها قبل أن تبدأ ، فمجابهة تلك الجرائم هو عمل الجميع وليس السلطات المختصة وحدها .

  فاتباع تلك الخطوات الهامة والبسيطة ، هو حماية لك ولأسرتك ، ومساهمة منك في مواجهة ومكافحة تلك الجريمة .

اتصل بنا الان > مكافحة الابتزاز

اترك تعليقاً